فرع هندسة الحاسبات

نبذه عن الفرع

أولا: خريجو فرع هندسة الحاسبات وواقع العمل: 

 يمكن ان يكون لخريجي فرع هندسة الحاسبات دور للعمل في العديد من الوزارات و قطاعات العمل و منها النفط و الكهرباء و الصناعة و الاتصالات و الصحة و العديد من الوزارات أو مواقع العمل الاخرى بسبب طبيعة الدراسة التي تغطي جوانب نظرية و عملية في موضوعات منوعة عديدة مثل الحاسبات و تطبيقاتها و البرمجة و قواعد البيانات و الاتصالات و شبكات الحواسيب و منظومات التحكم الالي بالحاسوب اضافة لاساسيات الهندسة الكهربائية و الالكترونية.

ثانيا: طبيعة الدراسة و الشهادات الممنوحة:  

يمنح فرع هندسة الحاسبات لخريجي الدراسة الاولية  فيه شهادة البكالوريوس في هندسة الحاسبات، و مدة الدراسة فيه هي أربع سنوات و نظام الدراسة فيه هو النظام السنوي.  يزود الطالب خلال فترة الدراسة بمعارف نظرية و عملية منوعة بما يعطيه الاساسيات اللازمة للتعامل مع تصميم المنظومات الرقمية و منها الحاسبات الرقمية، و كذلك مع تطبيقاتها المتنوعة.

المواضيع النظرية المعطاة خلال فترة الدراسة تجمع بين أساسيات الهندسة الكهربائية و الالكترونية، و تصميم المنظومات الرقمية، و المعالجات المايكروية ، و معمارية الحاسوب، و تطبيقات و استخدامات الحاسوب، و شبكات الحاسوب، و دروس أساسية أخرى كالبرمجة و الرياضيات و التحليلات العددية و الاتصالات و السيطرة ، وهناك أيضا دروس مساعدة أخرى.

هناك تركيز على الجانب العملي المختبري خلال الدراسة و يتضح هذا من خلال عديد المختبرات التي يتعامل معها الطالب خلال دراسته و المرتبطة بالمواضيع الدراسية النظرية، حيث يتعامل الطالب كمعدل مع عشرة مختبرات مختلفة. هذا إضافة الى ورش معملية يتدرب فيها الطالب خلال الصف الاول على مهارات عملية منوعة منها مثلا الخراطة و الحدادة و السمكرة و النجارة و التأسيسات الكهربائية.

يفتح الفرع بين فترة و أخرى دراسات عليا لمنح شهادتي الدكتوراه و الماجستير في هندسة الحاسبات. إسلوب الدراسة للشهادتين يجمع بين المقررات العلمية و البحث. و علما ان المقررات العلمية تجمع بين الدروس النظرية و الحصص المختبرية.

ثالثاً: الاهتمامات البحثية :

يهتم اساتذة الفرع بعدة مواضيع بحثية يمكن ان ندرج بعضها أدناه:

1- تصميم شبكات الحواسيب.  

2- أمنية البيانات و الاتصالات عبر الحواسيب.

3- تطبيقات الحواسيب الرقمية و المعالجات المايكروية في المراقبة و التحكم الالي.

4- منظومات الذكاء الاصطناعي و طرق البحث عن الحلول المثلى.

5- الحوسبة التطورية.

6- تطبيقات معالجة الصورة و الاشارة.

7- النمذجة و تعريف النظم.

8- تصميم الانظمة الرقمية.

9- تطبيقات نظرية حالة الاشكال في الهندسة.

98 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top